منتدى شهادة البكالوريا 2014
منتدى شهادة البكالوريا 2014
منتدى شهادة البكالوريا 2014
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شهادة البكالوريا 2014 ،|مواضيع بكالوريا الجزائر من 2008 الى 2013 | حوليات البكالوريا | تحميل كتب ألكترونية مجانية | حل تمارين الكتاب المدرسي | مواضيع مقترحة للبكالوريا .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» سلام خاوتي لدي سؤال هل درستم مايسمى بقاعدة لوبيتال في مادة الرياضيات
المقالة الجدلية الثانية : انطباق الفكر مع نفسه  I_icon_minitimeالأحد مارس 16, 2014 2:00 pm من طرف Admin

» لمن يهتم بتطوير اللغة الفرنسية لديه
المقالة الجدلية الثانية : انطباق الفكر مع نفسه  I_icon_minitimeالأحد مارس 16, 2014 1:59 pm من طرف Admin

» إليكم حصرياً هذا القرص النادر الخاص بمادة الفلسفة صوت و صورة لجميع شعب البكالوريا..حمّل البرنامج و اضمن العلامة الجيدة
المقالة الجدلية الثانية : انطباق الفكر مع نفسه  I_icon_minitimeالأحد مارس 16, 2014 1:58 pm من طرف Admin

» ღ ღ ღ حوليات الفائز في علوم الطبيعة والحياة + نماذج مقترحة بحلولها ღ ღ ღ
المقالة الجدلية الثانية : انطباق الفكر مع نفسه  I_icon_minitimeالأحد مارس 16, 2014 1:58 pm من طرف Admin

»  ملف رائع يحتوي 12 موضوعا فيزياء و 10 مواضيع رياضيات مقترحة للبكالوريا
المقالة الجدلية الثانية : انطباق الفكر مع نفسه  I_icon_minitimeالأحد مارس 16, 2014 1:58 pm من طرف Admin

» كتاب الجديد في الرياضيات: مواضيع مقترحة للبكالوريا في الرياضيات للشعب العلمية
المقالة الجدلية الثانية : انطباق الفكر مع نفسه  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 1:22 pm من طرف taibi lakhdar

» الحل لكل من لديه مشكل مع الرياضيات ، تمارين ، حلول ، شروحات .
المقالة الجدلية الثانية : انطباق الفكر مع نفسه  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 1:15 pm من طرف taibi lakhdar

»  حوليات البكالوريا لشعبة العلوم التجريبية 2014
المقالة الجدلية الثانية : انطباق الفكر مع نفسه  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 12:43 pm من طرف taibi lakhdar

»  مقالة الاحساس والادراك
المقالة الجدلية الثانية : انطباق الفكر مع نفسه  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 21, 2013 8:26 pm من طرف Admin


 

 المقالة الجدلية الثانية : انطباق الفكر مع نفسه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 26/10/2013

المقالة الجدلية الثانية : انطباق الفكر مع نفسه  Empty
مُساهمةموضوع: المقالة الجدلية الثانية : انطباق الفكر مع نفسه    المقالة الجدلية الثانية : انطباق الفكر مع نفسه  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 9:24 am


المقالة الجدلية الثانية : انطباق الفكر مع نفسه

نص الموضوع : هل المنطق الصوري مجرد تحصيل حاصل؟

الطريقة الجدلية
طرح المشكلة :
لا تختلف إذا عرفنا المنطق على أنه نظرية الشروط التي يجب أن تتوفر للاستدلال الصحيح,وأهم ما في الاستدلال وبالأخص الغير مباشر هو نظرية القياس وهي عملية عقلية ننتقل بها من الاعتقاد بأكثر من قضيتين (مقدمتين) إلى الاعتقاد بجملة أخرى (النتيجة) يكون صدقها إما مضمونا إذا كان الاستنتاج سليم أو على الأول محتملا بفضل صدق المقدمات لكن ما هو مثار للجدل في هدا الموضوع هو القيمة الإبداعية للقياس مبدع أم أنه تحصيل حاصل؟

محاولة حل المشكلة :
عرض الأطروحة : لا تتردد في القول أن الكل أعظم من الجزء لكن هناك مسائل كثيرة نصادفها ولا ندري أول الأمر أي حكم نتخذه بشأنها (و نعني بالمسألة عبارة مؤلفة من موضوع ومحمول حيث تقتضي الإجابة إضافة المحمول إلى الموضوع أو بنفيه عنه و من هنا تتجلى أهمية وقيمة القياس الأرسطي بحكم أنه تأليف للمعارف باستنتاج سليم لأجل تحصيل العقل من الوقوع في التناقض وفي الخلط المعرفي كقولنا كل فيلسوف منطقي .أرسطو فيلسوف .أرسطو منطقي) فنلاحظ أن القياس حركة متصلة من طرف إلى أخر و اتصالها ببعضها و حدتها وهو استدلال صحيح مترابط الأطراف و بفضل هذا الترابط تمكن من السيطرة على كلّ أوجه التّفكير البنائي لحقبة زمنية طويلة (منذ ظهوره على يد أرسطو إلى العصور الوسطى )حيث كان الفكر قياسيا يأتم معنى الكلمة . وما ساعده على هذا الازدهار كذلك هو صورته البرهانية طالما أن البرهنة هي تبيان علّة النتيجة بحيث لو سئلنا مثلا لما قلنا: كل كريم هو صالح أجبنا لأنّ كل عالم هو صالح, وكل كريم هو عالم, فالحدود هنا مثلا جمة و مترابطة ببعضها البعض والنتيجة لازمة عنهما لها قوة البرهنة ونظرا لهذه القيمة البرهانية فقد بهر إعجاب العلماء المسلمين و كان أحد أهم ركائز التّشريع عندهم (كلّ مسكر حرام. الخمر مسكر. الخمر حرام).
نقد: لكن أهم ما يدفعنا للاستقصاء أكثر عن القيمة الجوهرية للقياس هو سؤالنا هل يحمل القياس نتيجة جديدة أم أنّه مجرد تكرار لما ورد في المقدّمتين هو قولنا مثلا "كل النّاس مائتون, وسقراط إنسان . إذن سقراط مائت " يعبّر عن حقيقة جديدة ؟

نقيض الأطروحة :
نلاحظ من خلال هذا القياس أنّه لا يحمل نتيجة جديدة بل هو تكرار فقط للمقدمة الكبرى, فالمقدمة الكلية الكبرى لا تصدق إلّا إذا كانت النتيجة معلومة من قبل أي أن القائل لا يقولها إلا إذا كان يعلم أنّ سقراط مائت و بالتالي لا تكون هناك حاجة لتركيب قياس. وإذا ركبنا قياس فنكون قد ارتكبنا مصادرة عن الموضوع لأنّ المطلوب هو معرفة ما إذا كان سقراط مائت ومعرفة أنّه مائت تتضمّنها المقدّمة الكبرى الشّيء لقولنا :"كلّ إنسان فان, محمد فان, محمد فان" فالنتيجة محمد فان متضمنة في المقدّمة الكبرى (أي بعد أن حكمنا على كلّ فرد من أفراد الإنسان بالفناء) إذن لا يحمل جديد وهو مجرد تكرار لما ذكر في المقدّمتين وهو الموقف الذي تبناه من جون ستيوارت ميل و ديكارت وابن تيمية حيث اعتبروا القياس تحصيل حاصل يؤدي بالفكر إلى الجمود و العقم ولا يساعد على اكتشاف معارف جديدة وهو غير صالح لكي يكون أداة صالحة للبحث إلّا إذا مدنا بنتائج يختلف معناها ومضمونها عن المعارف المتضمنة في المقدّمات .
نقد: لكن هذا الرأي يظن أنّه يهدم القياس الأرسطي ورغم وجاهته من عدة جوانب, فانّه لا يستطيع أن يتنكر للقيمة الإبداعية للقياس وهو أول محاولة للفكر التنظيري المنظم, وأول محاولة لتأسيس خطاب علمي متجاوزا لكل الخطابات العلمية التي سبقته, ولهذا يجب أن نرفض كل ما جاء به أرسطو لكن نحاول فقط تدارك مواطن النّقص على حدّ رأي غاشون باشلار, العلم هو تاريخ أزمات الماضي وهو في تطور مستمر يعمل على تصحيح أخطائه بنفسه لكي لا يقع فيها من جديد .
التركيب : بعد عرض الأطروحتين يتبين أن الاستدلال المنطقي قاعدة فكرية صلبة أدت ما عليها ولا تزال تقدم الأساس المعرفي والفكري للعلوم وإن كنا قد تطورنا إلى سبل أخرى فمازال للمنطق الصوري قيمة تاريخية على الأقل تبين براعة الفكر البشري.

حل المشكلة :
ولم يبق لنا في نهاية هذا المقال إلا القول أنّ المنطق الأرسطي هو سابقة أولى من نوعها في تاريخ الفكر البشري, ولقد ساهم مساهمة فعالة في ميدان المنطق الصوري لاسيما نظرية القياس لأنها سبق صوري محض على جانب كبير من الصّرامة والتّرابط ذات بناء عقلي منسجم ومنظّم بالرّغم من الانتقادات العديدة التي يتعرّض لها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://onecdz.yoo7.com
 
المقالة الجدلية الثانية : انطباق الفكر مع نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقالة الجدلية الأولى : انطباق الفكر مع نفسه و انطباقه مع الواقع.
» 4 – مقالة المقارنة بين انطباق الفكر مع نفسه و انطباق الفكر مع الواقع :
»  السلا م عليكم , أيها الزملاء تعد هذه الصفحة الخاصة باقوال الفلاسفة هي الثانية بعد تلك التي خصصت لاشكالية الاحساس و الادراك مع الصفحة الثانية : الاشكالية الثانية : في اللغة و الفكر 1/ الاتجاه الثنائي : - " نحن نفشل عن التعبير بصفة كاملة عما تشعر به
» المقالة الجدلية الرابعة :
» الإشكالية الثانية : «الفكر ما بين المبدأ و الواقع »

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شهادة البكالوريا 2014 :: منتدي التحضير لشهادة البكالوريا 2014 :: قسم الادب وفلسفة-
انتقل الى: